لحظات صعبة .. ولادة الخيول «عملية معقدة» تستغرق 20 دقيقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

لحظة ولادة الفرسة من أكثر الأوقات الصعبة التي تمر على الفريق البيطري؛ فبالرغم من الاهتمام الشديد بالفرسة الأم إلا أن هناك بعض المفارقات والعجائب التي تحدث فجأة؛ لذلك يكون الأطباء على أتم الاستعداد لمواجهة الصعاب. 

مُهر كل 11 شهر 

تقول دكتور إيمان أحمد مدير إدارة التناسليات بمحطة الزهراء؛ إن دور المحطة الأساسي هو الحفاظ على سلالة الحصان العربي الأصيل؛ من خلال تزاوج أكبر كمية من الفرسات، وتتم عملية التزاوج تحت متابعة وإشراف الرعاية البيطرية. 

وتضيف «إيمان» حياة الفرسة الإنجابية تبدأ من عمر 3 سنوات، وفرصتها تضعف في الإنجاب عندما تبلغ عمر الـ15 عام؛ ولكن وهناك بعض الحالات الاستثنائية التي تنجب في عمر الـ22 عام. 
وتشير مدير إدارة التناسليات بالزهراء إلى أن« الفرسة الواحدة تستطيع إنجاب مُهر كل 11 شهر، من خلال متابعتها دوريًا». 

نقل الأجنة 
وتستطرد قائلة «علينا متابعة الفرسات التي تعاني من مشاكل تناسلية؛ عن طريق التدخل بالسونار والأدوية والهرمونات حسب كل حالة؛ ومؤخرَا قمنا بإدخال تقنية «نقل الأجنة» بالنسبة للفرسات المسنة للحفاظ على الأمهار وهي عملية عبارة عن أخذ الجنين من رحم أمه غير القادرة على الإنجاب عندما يبلغ 8 أيام زرعه في رحم فرسة أخرى فرصتها أقوى في الإنجاب وصحتها تسمح بذلك. 
لأن هناك بعض الفرسات الموجودة في محطة الزهراء عمرها تخطي الـ15 عام وأصبحت فرصتها ضعيفة في الإنجاب؛ مشيرًة إلى أن هناك بعض الفرسات الأخرى التي تعاني من مشاكل وراثية مثل «السرطان الحافر» أو إعاقة معينة في القوائم؛ وحمل الجنين في بطنها يشكل خطرًا عليها لذلك نقوم بتقنية نقل الأجنة للحفاظ على الفرسة الأم».  

طرائف وعجائب الخيول 
وتستكمل «إيمان» حديثها قائلة من الطبيعي أن الفرسة تلد في 20 دقيقة بدون مساعدة أحد لأنها شديدة الخجل؛ ويقتصر التدخل البيطري فقط فيما بعد الولادة لقطع الحبل السري ومتابعة نزول "المشيمة" وممنوع منعًا باتًا إجراء عمليات قيصرية لأنها تعرض حياة الأم للخطر. 
وتحكي عن أصعب موقف واجهها وتقول «أثناء ولادة فرسة بكرية؛ كانت تصدر صوت مرتفع جدًا وسببت لنا حالة من الذعر لأننا اعتقدنا أنها في حالة خطرة؛ فقمنا بمساعدتها وبعد الولادة اكتشفتا أنها كانت تعاني من إصابة تنفسية بسبب فوبيا الولادة. 


وعملية «الفطام» تبدأ من سن الأربعة شهور وتحدد الفترة على حسب حجم المهر؛ ودرجة اعتماده على نفسه دون رضاعة؛ وهناك بعض الأسباب الاستثنائية للفطام مثل نفوق الفرسة الام؛ أو إصابة الفرسة الأم أثناء عملية الرضاعة.
 

المصدر
أخبار اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق