ما الفرق بين العادة السرية عند الذكور والإناث

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

لعلنا نظن أن العادة السرية عند الذكور نفسها عند الإناث، ولكن هذا غير صحيح، فالعادة السرية Masturbation تختلف من الذكور للإناث، إذن ما الفرق بين العادة السرية عند الذكور والإناث، وما هي العادة السرية، سواء من وجهة النظر العلمية أو الدينية، حيث أن العادة السرية هي طريقة من خلالها يقوم الشخص بتحفيز أعضاؤه التناسلية للوصول للنشوة الجنسية، وهي أكثر انتشارا بين المراهقين من عمر 14 إلى 17 عام .

محتوى المقال

ما الفرق بين العادة السرية عند الذكور والإناث

هناك فرق بين العادة السرية عند الإناث عنها عند الذكور، في حالة الذكور نستطيع أن نطلق عليها صراحة عادة سرية، حيث يقوم فيها الرجل بتحفيز عضوه الذكري من أجل الوصول للنشوة الجنسية والاستمناء، أما عند الإناث فإننا لا نستطيع أن نطلق عليها بوضوح ” عادة سرية ” نظرا لكونها تكون جزء من عملية العلاقة الجنسية الحقيقية، والتي يطلق عليها المداعبة، إلا أن الأنثى في هذا الوضع تقوم بمداعبة نفسها بدلا من ذلك لكي تصل هي الأخرى إلى النشوة الجنسية .

لعل موضوع العادة السرية يأخذ الكثير من الحديث وعلامات الاستفهام، لاسيما من وجهة النظر الدينية، لكننا سنحاول أن نسلط الضوء عليه من الناحية الدينية والعلمية على حد السواء، فبعد أن عرفنا ما الفرق بين العادة السرية عند الذكور والإناث يجب أن نعرف ماهية هذه العادة عند كل واحد منهم .

العادة السرية عند الذكور

الذكور ليسوا جميعا سواء، هناك من يقوم بالاستمناء أو العادة السرية يوميا، وهناك من يقوم بذلك كل فترة . يقول الأطباء أن الاستمناء اليومي أو ممارسة العادة السرية يوميا هو شيء مفرط، وصاحبه مصاب بإدمان العادة السرية . إدمان العادة السرية يؤدي إلى الشعور بالضعف والإرهاق، ويصيب الشخص بفتور بعلاقته بالزوجة، ويمكن أن يصيبه بالقذف المبكر . من الناحية العلمية يعد الاستمناء آمن بالنسبة للرجل، في إطار ممارسته بشكل طبيعي، أي عدم استخدامه بشكل عنيف أو مفرط . ممارسة الاستمناء أو العادة السرية بشكل مفرط وعنيف، كعصر القضيب بقوة أثناء القيام بالأمر يؤدي إلى انخفاض الحساسية الجنسية، وإصابة الشخص بالإرهاق والتعب، والقذف المبكر، وألم الخصيتين وأسفل الظهر، وتوتر العلاقة الجنسية مع الزوجة وإيذاء العضو الذكري .

العادة السرية عند الإناث

العادة السرية عند الإناث تتمثل في تحفيز البظر في جهاز الأنثى التناسلي، حيث يقمن النساء بفرك البظر للوصول إلى النشوة الجنسية، وللعادة السرية أضرار على الإناث تتمثل في :

ألم في العضو التناسلي بسبب عملية الاحتكاك العنيف . الإصابة بالانفصال العاطفي عن الزوج . تعويد العقل على الوصول للنشوة الجنسية بطريقة واحدة فقط . الانفصال عن الواقع والعيش في عالم من الأوهام . خطورة ممارسة العادة السرية بالنسبة للحوامل مرتفعة، لأن النشوة الجنسية تسبب المخاض، والذي يؤدي لانقباضات خفيفة غير منتظمة في الغالب تزول من تلقاء نفسها، لكن إذا لم تزول يجب الاتصال بالطبيب على الفور .

العادة السرية من وجهة نظر دينية

اختلفت أقوال علماء الدين بين حرمانية أو كراهية العادة السرية سواء للذكور أو الإناث، فالمذهب الحنفي قال أن العادة السرية ممارستها حرام بصورة مطلقة، وقال المذهب الحنفي أن الرجل إذا كلب من زوجته أن تعبث بعضوه الذكري حتى يستمني، فإن هذا جائز لكن مع الكراهة، وقد فرق المذهب الحنفي بين الاستمناء بقصد جلب الشهوة الذي يعد من وجهة نظرهم حرام، أم أنه غلبته شهوته ولم يكن متزوج لكي يشبع هذه الشهوة، وهذا جائز .

أما المذهب المالكي فقال أن العادة السرية حرام إذا فكر الشخص وأدام النظر لكي يستمني، لكن إذا استمنى بالنظر والتفكير دون أن كان يقصد الإطالة في النظر والتفكير للاستمناء فهذا لا حرج فيه، أما المذهب الشافعي فيرى أنه حرام مطلقا في أي صورة من الصور، بحسب قول الله تعالى الذين استدلوا به : ” وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) ” سورة المؤمنون الآية 5 – 7 .

أما المذهب الحنبلي فيرى أن العادة السرية في أصلها حرام، لكنها جائزة في بعض الحالات مثل : أن يستمني الرجل خوفا على نفسه من الوقوع في الزنا ولم يكن متزوجا، أما بن حزم الظاهري فيقول أن الاستمناء ليس حرام، وإنما مكروه فقط بسبب أنه ليس من فضائل الأخلاق أو الأعمال، لكنه حلال لا أثم على فاعله، حيث لم يرد نص في القرآن أو السنة يقول بحرمانية الاستمناء .

كيف يمكن التخلص من العادة السرية

يمكن التخلص من إدمان العادة السرية بعف النفس عن الزواج . إذا لم يكن الزواج متاحا يمكن عف النفس بعدم مشاهدة الأشياء التي تحفز الإثارة والشهوة . الابتعاد عن رفقة السوء، وإشعال النفس بأعمال الخير والأنشطة الجيدة مثل ممارسة الرياضة . الابتعاد عن الأماكن التي يوجد فيها اختلاط بلا قيود، والتي تؤدي للتفكير في الشهوة . قضاء الوقت مع الأصدقاء والمشاركة في التجمعات . القيام بالتأمل واليوغا . الاستماع إلى الموسيقى .

دراسات حول الآثار الصحية والنفسية للعادة السرية

يقول علماء النفس أن الاستمناء شيء طبيعي يمر به الشخص في مرحلة معينة من العمر، وتساعده في التخفيف من حالات الاكتئاب، كما أن الأطباء يرون أن العادة السرية هي ممارسة الجنس بطريقة آمنة، وأن الاستمناء بهذه الطريقة بدلا من العلاقة الجنسية المزدوجة بالإيلاج تحمي من انتقال الأمراض المنقولة جنسيا .

ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية ينخفض لديهم معدل ضغط الدم المرتفع، وبالتالي فهي خطر على من يعاني من انخفاض في ضغط الدم، وفي 2003 وجدت دراسة بحثية أسترالية، قام بها غراهام جيلز وفريقه المتخصصون في مجال السرطان، أن ممارسة العادة السرية بصورة دورية يساعد في خفض احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، ووجدوا أن الرجال الذين يكونوا في مرحلة العشرينيات من العمر، ويمارسون العادة السرية بمعدل 5 مرات أسبوعيا تقل مخاطر إصابتهم بسرطان البروستاتا أكثر بكثير .

أشكال العادة السرية

العادة السرية الاستكشافية

هي التي تحدث بهدف استكشاف الجسم من قبل المراهقين والأطفال، وقد يتوقف هذا بعد هذه المرحلة من العمر .

العادة السرية التفريغية

هي التي يقوم بها شخص ما من أجل أن يفرغ طاقته الجنسية المكبوتة بداخله، والتي تتسبب له في حدوث توتر .

العادة السرية الترفيهية

وهي التي يقوم بها الشخص من أجل المتعة واللذة .

العادة السرية للشخص المنطوي

هذا النمط من العادة السرية يلجأ له الشخص الخجول أو المنطوي الذي يهرب من الواقع، والذي يعاني من صعوبة في تكوين علاقات اجتماعية لاسيما مع الجنس الآخر، لذلك يمارس العادة السرية براحة لأنه يكون بمفرده .

العادة السرية للشخص المحبط

قد يمارس الشخص العادة السرية لأنه يشعر بالإحباط، وهذا يعد وسيلة تخصله من هذا الإحباط .

بهذا نكون عرفنا ما الفرق بين العادة السرية عند الذكور والإناث، وما هي وجهة نظر الدين لها التي تراوحت بين قول حرام مطلق أو جائز مع الكراهة، وكذلك علمنا وجهة النظر العلمية التي وضحت فوائد وأضرار ممارسة العادة السرية، وأهم الطرق التي يمكنك أم تتخلص بها من ممارسة هذه العادة لاسيما إذا كانت تسبب لك إحباط وشعور بالذنب .

هذا المقال "ما الفرق بين العادة السرية عند الذكور والإناث" مقتبس من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

0 تعليق