منوعات - حكم زواج الشاب من امرأة صالحة دون موافقة الأهل.. الإفتاء: ليس عقوقا - شبكة سبق

هن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اهم الموضوعات المتنوعة التي تهم عدد كبير حيث للرجال فقط

صورة تعبيرية

تعتبر موافقة الأهل من الخطوات الأساسية التي يتم من خلالها الزواج ويلجأ الرجال عادة إلى أخذ موافقة الولي بعد مناقشته في الأمر وهي من الأمور الاجتماعية ولا تقتصر على الآراء الدينية فقط وقد تنتهي بالموافقة أو الرفض من قبل الأهل. 

ما حكم الزواج دون موافقة أهل الرجل؟

هل الزواج دون موافقة الأهل جائز؟..سؤال يتردد كثيرًا بين الكثير من الناس وتقدم سائل إلى دار الإفتاء المصرية، موضحًا أنه تقدم لخطبة فتاة على خلق ودين، ووالداه يرفضان هذا الزواج تمامًا وقرر أبوه وأمه مقاطعته نهائيًّا لو أتمَّ هذا الزواج وغضبهما عليه طول العمر، وطلب بيان الحكم الشرعي.

المفتي السابق: جائز شرعًا

في هذا الشأن، أجاب الدكتور نصر فريد واصل الفقيه الإسلامي ومفتي الديار المصرية السابق في الفتوى رقم 4972 مستندًا إلى قول النبي :«تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها، ودينها فأظفر بذات الدين تربت يداك» مؤكدًا أن الزواج في هذه الحالة جائز شرعًا ولا حرج فيه. 

وأضاف مفتي الديار المصرية السابق أنه يجوز للسائل أن يتزوج من تلك الفتاة إذا كانت متدينة وذات خلق كما ذكر السائل في طلبه حيث كان يرى في نفسه أنه لو تزوجها سيكون سعيدًا في حياته الزوجية.

لا يعتبر عقوقًا للوالدين

وأوضح خلال نص الفتوى أن المتقدم لزواج الفتاة يراها زوجة صالحة مستقبلًا وتصلح لأن تكون أُمًّا لأولاده وتحفظه في نفسها وفي عرضها وفي ماله وأولاده إذا غاب عنها وفي هذه الحالة لا يعتبر زواجه بتلك الفتاة عقوقًا لوالديه.

ونصح الدكتور نصر فريد واصل السائل بأن يتعامل مع والديه بلطف:«على السائل أن يتلطف مع والديه في الحديث وإقناعهما بالموافقة على الزواج من هذه الفتاة التي يرغب الارتباط بها وبهذا علم الجواب عما جاء بالسؤال والله سبحانه وتعالى أعلم».

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر منوعات - حكم زواج الشاب من امرأة صالحة دون موافقة الأهل.. الإفتاء: ليس عقوقا - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو هن
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق