منوعات - قوانين تحمي المرأة من العنف الأسري والتحرش.. حقها محفوظ بالسجن والغرامة - شبكة سبق

هن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اهم الموضوعات المتنوعة التي تهم عدد كبير حيث علاقات و مجتمع

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

تتعدد أشكال العنف التي تتعرضن لها الإناث داخل المجتمع، ما بين التعدي بالضرب، أو الاعتداء الجنسي، أو هتك العرض، وغيرها من الصور الأخرى، سواء أكانت على يد أحد من أفراد عائلتها أو الزوج، إذ أظهرت العديد من البيانات والتقارير، زيادة في جميع أنواع العنف ضد المرأة حول العالم، خاصة داخل المنزل، منذ اندلاع جائحة فيروس كورونا المستجد، حسبما أفادت منظمة اليونسكو العالمية.

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

بسبب ما تتعرض له الآلاف من النساء، من صور وأشكال مختلفة من العنف الأسري، اختارت «اتحدوا» التابعة للأمم المتحدة يوم الخامس والعشرين من نوفمبر، يومًا دوليًا لإنهاء العنف ضد المرأة، والقضاء عليه، وضمان الخدمات الأساسية للناجيات من العنف، وجمع البيانات التي يمكن أن تحسن الخدمات الرامية لصون النساء والفتيات في مختلف دول العالم.

ويصنف العنف ضد المرأة، ضمن أكثر انتهاكات حقوق الإنسان، انتشارًا واستمرارًا وتدميرًا في عالمنا اليوم، وما يزال مجهولا إلى حد كبير، بسبب ما يحيط به من ظواهر الإفلات من العقاب والصمت والوصم بالعار.

صور وأشكال العنف ضد الأنثى

يظهر العنف ضد المرأة عموما، في صور ثابتة مهما اختلفت الثقافات أو البلدان، إذ تتنوع أشكاله بين جسدية وجنسية ونفسية، وتشمل:

1- الضرب، الإساءة النفسية، الاغتصاب الزوجي، قتل النساء.

2- العنف والمضايقات الجنسية كـ«الاغتصاب، الأفعال الجنسية القسرية، التحرش الجنسي غير المرغوب فيه، الاعتداء الجنسي على الأطفال، الزواج القسري، التحرش في الشوارع، الملاحقة، المضايقة الإلكترونية».

3- الاتجار بالبشر «العبودية والاستغلال الجنسي».

4- تشويه الأعضاء التناسلية للإناث؛ زواج القاصرات.

قوانين تحمي المرأة من العنف

يقول الدكتور مصطفى سعداوي، أستاذ القانون الجنائي بجامعة المنيا، في تصريحات لـ«هن»، إن القانون المصري كفل حماية الأنثى، سواء أكانت في بيت والدها أو زوجها، راصدا مجموعة من أبرز القوانين التي كفلت حماية المرأة من صور العنف العائلي والزوجي داخل المجتمع المصري. 

1- الحماية من أشكال العنف الجسدي

- شرع القانون المصري في المادة رقم 10 لعام 2021، بعقوبات وردع للأعمال الجسدية التي تُقام على الأنثى، والتي من بينها ختان الإناث، إذ اعتبرها المشرع جناية، تصل عقوبتها إلى السجن المشدد لمدة 15 عاما.

2- التحرش الجنسي واللفظي 

وفقًا لتعديل المشرع المصري، يتم إدراج فعل التحرش تحت الجناية والجنحة، وإذا وقع الفعل تحت وصف الجنحة، وهو ما يعني التعرض دون كلام أو أفعال، تأتي العقوبة بالسجن من سنتين إلى 4 سنوات، وغرامة مالية يتراوح قدرها من 100 إلى 200 ألف جنيه.

وفي حال تكرار الفعل، تأتي العقوبة من 3 إلى 5 سنوات، وغرامة مالية تتراوح من 100 إلى 300 ألف جنيه، أما إذا تم التعرض للضحية بقصد الحصول على منفعة جنسية، يتم وصف الفعل كجناية، وتتراوح مدة عقوبته بالسجن المشدد من 5 سنوات إلى 15 عاما.

3- الاغتصاب وهتك العرض 

شدد المشرع المصري، عقوبات كل من جريمتي الاغتصاب وهتك العرض، إذ تصل عقوبة الأولى إلى الإعدام، والأخيرة إلى السجن المؤبد المشدد.

4- تعرض المرأة للعنف من زوجها 

في حال تعرض الأنثى للعنف على يد زوجها، سواء بالضرب أو سوء المعاملة، تصل عقوبة الزوج إلى السجن المشدد لمدة 15 عاما.

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر منوعات - قوانين تحمي المرأة من العنف الأسري والتحرش.. حقها محفوظ بالسجن والغرامة - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو هن
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق