منوعات - ما حكم صلاة العيد في المنزل وهل يقل أجرها؟.. المفتي يجيب - شبكة سبق

هن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اهم الموضوعات المتنوعة التي تهم عدد كبير حيث فتاوى المرأة

صلاة العيد في المنزل

مع الحرص على حضور صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات، يحرص بعض الأشخاص على أداءها في البيت، لذلك كثرت عمليات البحث عن حكم صلاة العيد في المنزل، وهو ما نبرزه في السطور التالية، وفق ما أوضحت دار الإفتاء المصرية.

13758025911589210340.jpg

حكم صلاة العيد في المنزل

وردا على التساؤلات نحو حكم صلاة العيد في المنزل، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الجواب عبر البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية، موضحا أنه إذا كان هناك ما يمنع اجتماع الناس كما هو عليه الحال في الفترة الراهنة بانتشار جائحة كورونا المستجد، فيجوز إقامة المسلم لصلاة العيد في المنزل، سواء أكان بمفرده أو وسط أهل بيته. 

الصلاة تقام بنفس صيغة صلاة العيد

ولفت مفتي الديار المصرية، إلى أنه يجرى إقامة تكبيرات العيد بشكل عادي في المنزل مثلما تقام في المساجد، كما تقام الصلاة بنفس صيغة صلاة العيد المعتادة عليها، وتأتي من خلال تأدية المسلم لركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الركعة الأولى قبل قراءة السور، ومن ثم خمس تكبيرات في الركعة الثانية قبل البدء في القراءة، ومن ثم يبدأ المسلم في تلاوة التشهد ويُسلم، لكن لا تسن إلقاء الخطبة في تلك الحالة بعد أداء الصلاة.

10347368921606163519.jpg

أجر صلاة العيد في المنزل 

أما عن أجر وثواب أداء صلاة العيد في المنزل بشكل منفرد، أوضح الدكتور شوقي علام، أنه لا يجب على المسلم الشعور بالخوف نحو ضياع أجر الصلاة داخل البيت، لأنه ثابت في حال وجود عذرا.

حكم صلاة العيد للنساء في البيت

ومن ناحيته أوضح الدكتور محمود عاشور، عضو مجمع البحوث الإسلامية في برنامج «الدين والحياة»، الجواب على هذا السؤال، بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر النساء والحيض والخدور بأن يشهدن صلاة العيد ويصطحبن الأطفال معهن حتى تعم عليهم الفرحة ويشعروا ببهجة العيد، فإذا تمكنت المرأة من أداء صلاة عيد الفطر في المسجد فهو أفضل وأعظم، أما إذا جاء لها عذرا يمنعها، فلا مانع من أدائها في المنزل. 

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر منوعات - ما حكم صلاة العيد في المنزل وهل يقل أجرها؟.. المفتي يجيب - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو هن
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق