تجديد الاقامة للمقيمين و أسعارها وشروط جديدة 2019 في المملكة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تجديد الاقامة هي أحد الأمور الرئيسية التي تهم جميع الوافدين في المملكة العربية السعودية، حيث أن الحكومة السعودية من وقت إلى آخر تضيف بعض الشروط الجديدة أو تعديل بعض أسعار تجديد الاقامة للمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن هذا المنطلق نشرح لكم في السطور التالية كافة الأمور المتعلقة بتجديد الإقامة وأسعارها وكيفية تجديد الاقامة من خلال الصراف الآلي وأيضا شروط تجديد الاقامة لجميع الوافدين.

ومن منطلق نشر كل جديد يصدر عن مديرية الجوازات في المملكة أعلنت الجوازات بالمملكة العربية السعودية عن شروط تجديد الاقامة للوافدين، حيث تداولت أخبار تخص المقيمين على أراضي المملكة الذين يشغلون القطاع الخاص بالمملكة والذي تجاوز عددهم أكثر من اثني عشر مليون مقيم وكان الإعلان الجديد يدور حول زيادة رسوم تجديد الإقامة الخاصة بهم.

ويجب على كل وافد إلي السعودية من التأكد من تاريخ الإقامة وضرورة تجديد رخصة الإقامة قبل تاريخ انتهائها ويتم تجديد الإقامة من خلال موقع ابشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف بالتفصيل على رسوم تجديد الإقامة وشروط تجديد الإقامة للوافدين.

إجراءات تجديد رخصة الإقامة الخاصة بالأفراد والجهات الحكومية

وضمن أهم القرارات لتجديد الإقامة للمقيمين في السعودية عمل كشف طبي لبعض الجنسيات والتي تقع ضمن شروط تجديد الإقامة للوافدين، وأوضحت الجوازات أنه لا يمكن تجديد الإقامة لأكثر من 100 عامل وفقاً لقانون العمل والذي فرض عقوبات وغرامات على من لا يحمل الهوية الخاصة بالإقامة أو من يتهاون في تجديد الإقامة أو الهوية وذلك للحفاظ على الأمن العام في المملكة.

يجب تدوين البيانات الأصلية  الخاصة بالمقيم في استمارة طلب التجديد، كما أن تكون البيانات وفق ما تم تدوينه في جواز السفر، كما يجب أن يتم ختمها من جانب الجهة الحكومية. يجب إحضار 2 صورة شخصية حديثة للمقيم داخل المملكة. يجب إحضار أصل جواز السفر وأن يكون ساري المفعول وإحضار صورة منه. إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية لصاحب العمل الذي يعمل لديه المقيم. يجب دفع مبلغ 500 ريال رسم إقامة للجهة الحكومية، كما يتم دفع مبلغ 500 ريال أخرى عن كل عام للعمالة المنزلية. دفع رسوم رخصة العمل الجديدة. يجب أن يقوم المتقدم بإحضار تقرير طبي من الجهات الحكومية المعتمدة.أسعار تجديد الإقامة 2019 في السعودية

سعر تجديد الإقامة للمغتربين 650 ريال سعودي للمغترب غير المرافقين، كما بلغ قيمة رسوم تغيير المهنة 1000 ريال سعودي، فيما بلغت رسوم نقل الكفالة لأول مرة 2000 ريال سعودي، وللمرة الثانية 4000 ريال سعودي ، 6000 ريال سعودي للمرة الثالثة، كما بلغت تكلفة إضافة مولود من خارج المملكة العربية السعودية 2000 ريال سعودي.

طبقاً لخدمة استعلام عن رسوم تجديد اقامة وافد 1441 إلى 650 ريال سعودي للمغتربين على حدى بخلاف نفس المبلغ للمرافق المقيم، وتبلغ تكلفة إصدار رخصة الاقامة للعمالة المنزلية (مزارع– راعي) للأفراد 600 ريال، أما رسوم اصدار وتجديد إقامة مرافقين المقيم بعد بلوغ السن القانوني 18 سنة فتبلغ 500 ريال، كما يدفع المغترب مبلغ 1000 ريال سعودي في حالة تغيير المهنة.

وقد نشرت “أدارة الجوازات” عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعض القرارات التي تفيد بزيادة الأسعار الخاصة بتجديد الاقامة للعمالة الذين يعملون في القطاع الخاص ووضعت بعض الشروط الإضافية لجميع الوافدين الراغبين في تجديد الاقامة في السعودية 2019، وكان هناك قرار من المملكة العربية السعودية بتقليل مدة الإقامة للوافدين من 6 سنوات إلى 4 سنوات فقط مما جعل حالة من القلق الوافدين بالمملكة وأيضا تخفيض رخصة العمل من 6 سنوات إلى 4 سنوات ويهدف هذا إلى تقليل عدد الوافدين بالمملكة حتى يستطيع العمالة الوطنية الحصول على مكانهم .

ترتفع الرسوم على العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية لتصل إلى 600 ريال شهرياً، والحال ذاته مع العمالة المساوية للعمالة السعودية إلى 500 ريال شهرياً، فيما ستزيد 100 ريال على المرافقين والمرافقات في يوليو من 2019 لتصل إلى 300 ريال شهرياً.

وعند بداية 2020، ستدفع العمالة الفائضة على أعداد السعوديين 800 ريال شهرياً، و700 ريال شهرياً ستدفعها العمالة المساوية للعمالة السعودية، فيما ستصل الرسوم على المرافقين والمرافقات في منتصف 2020 إلى 400 ريال شهرياً.

وكشفت الإدارة العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية عن رسوم تجديد الإقامة للوافدين حيث جاءت حسابات التكلفة لهذا العام 2019 بعد تطبيق الرسوم وفقاً للمقابل المالي لكل عامل وافد، وننشر لكم رسوم تجديد الإقامة للوافدين 2019 في المملكة العربية السعودية وكذلك أسعار التأشيرات والمدة كما هو موضح لكم:-أسعار تجديد الإقامة 2019

وتكون من بين اهم اجراءات تجديد الاقامة هو ما أعلنته وزارة الصحة السعودية العام الماضي 2018 وهو إجراء فحص طبي لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) تحت طائلة عدم تجديد الإقامة بشكل نهائي وقالت وزارة الصحة أن هذا الإجراء يشمل الجنسيات الآتية: ( السودان وإثيوبيا وإريتريا وكينيا والصومال وجيبوتي وتايلاند ونيجيريا ونيبال وفيتنام ).

أما بالنسبة إلى رسوم نقل الكفالة للمرة الأولى فيكون ما بين ألفين ريال سعودي للمرة الأولى، وأربعة ألف ريال سعودي للمرة الثانية، وستة آلاف ريال سعودي للمرة الثالثة، أما بالنسبة إلى إضافة تابع أو مولود من خارج المملكة العربية السعودية يكون برسوم ألفين ريال سعودي.

أسعار تأشيرة الخروج والعودة

أما عن طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة فهناك الكثير من الطرق لاستخراج تأشيرة الخروج والعودة ولكن لا يعلم الكثير ما هي أسعار تأشيرة الخروج والعودة في المملكة، وسوف نعرض لكم الآن أسعار تأشيرة الخروج والعودة بكافة التفاصيل التي حددتها الهيئة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية.

 200 ريال لخروج مدة شهرين 100 ريال عن كل شهر إضافي. تجديد وإصدار تأشيرة مرافق فوق ال18 عام 500 ريال. تأشيرة خروج وعودة لسفريات متعددة 500 ريال لمدة ثلاثة أشهر و200 ريال عن كل شهر إضافي. أما عن تأشيرة الخروج النهائي فليس لها أي مصاريف.

وفى سياق الأمور المتعلقة بالوافدين في المملكة تقوم الهيئة العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية نشر عدد من النشرات والبيانات الدورية التي تجيب عن كافة الأسئلة المتعلقة بالوافدين في المملكة العربية السعودية، ومن هذا المنطلق سوف ننشر لكم قائمة بأسعار تجديد الإقامة للعام الجديد 2019.

تجديد الاقامة وشروط 2019 الجديدة

وفى الأيام الأخيرة تداولت بعض صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بعض الأخبار التي تفيد بأن رسوم تجديد الاقامة سوف يتم زيادتها في الفترة القادمة، هذا فضلا عن قرار الحكومة السعودية بتقليل مدة الإقامة للوافدين من 6 سنوات إلى 4 سنوات و انتابت حالة من الصدمة والقلق لدى كثير من المقيمين في المملكة، وهذا ليس كل الأمر حيث قررت الحكومة السعودية أيضا تخفيض رخصة العمل من 6 سنوات إلى 4 سنوات، وأضافت الحكومة السعودية الهدف من كل هذا هو تقليل العمالة الوافدة إلى المملكة والاعتماد بشكل مباشر على الشباب السعودي في جميع الوظائف في المملكة.

وكانت اهم شروط تجديد الاقامة للعام الجديد التي أصدرتها وزارة التعامل والتنمية في المملكة

تكلفة تجديد الإقامة في السعودية 2019

إصدار وتجديد الإقامة للعمالة في الشركات والمؤسسات تبلغ رسومها نحو 650 ريال سعودي.
إصدار وتجديد الإقامة للمرافقين الخاصة بالمقيم بعد بلوغه السن القانوني المحدد 18 عام والرسوم تبلغ نحو 500 ريال سعودي.
إصدار وتجديد رخصة الإقامة للعمالة المنزلية سواء كان مزارع أو راعي للأفراد فأن الرسوم تبلغ نحو 350 ريال سعودي.
إصدار رخصة الإقامة للعمالة المنزلية للمزارع أو الراعي تقدر بنحو 600 ريال سعودي للأفراد حيث تشمل الرسوم رخصة العمل حيث لا يتطلب استخراج رخصة للعمل.
رسوم إصدار تأشيرة خروج وعودة متعددة للإفراد المرافقين تقدر بنحو 500 ريال سعودي.
رسوم إصدار و تجديد الإقامة للطلبة الذين يحملون التأشيرة الدراسية فأنه يتم منحها مجانا للطلبة.
رسوم إصدار وتجديد جواز السفر السعودي لمدة خمس سنوات فأنها تقدر بنحو 300 ريال سعودي.
رسوم إصدار وتجديد جواز السفر السعودي لمدة تصل إلى عشر سنوات فأنها تقدر بنحو 600 ريال سعودي.
رسوم إصدار تأشيرة خروج وعودة للمرافقين المفردة للسفر لمدة شهرين فأنها تقدر بنحو 200 ريال سعودي، وعند زيادة مدة الزيارة فأنه يتم إضافة 100 ريال سعودي كما تكون الزيارة في حدود مدة الإقامة.
رسوم تمديد تأشيرة الزيارة إلى المملكة العربية السعودية فأنها تقدر بنحو 100 ريال سعودي.
رسوم تأشيرة الخروج نهائيا من المملكة العربية السعودية فأنها تكون مجانا.
رسوم إضافة تابع من مواليد المملكة إلى المقيمين فأنه يتم تقديره بشكل مجاني.

لا يمكنك تجديد الإقامة لأكثر من مائة عامل عن طريق الموقع الإلكتروني، حيث يعد هذا هو الحد الأقصى الذي تقدمه خدمة مقيم وذلك تبعاً للقانون.

ورد تساؤل إلى الجوازات السعودية من مقيم يمني يشكو من أنه عند مراجعته للجهات المختصة من أجل تسديد رسوم تجديد الإقامة وجد أنه يجب عليه أن يقوم بتسديد 46 ألف ريال سعودي لأنه متزوج من أربع زوجات ولابد له أن يقوم بتسديد هذا المبلغ كي يسمح له بتجديد إقامته أو يتأخر عن التجديد وتفرض عليه الغرامات وتضاعف المبلغ أكثر وأكثر.

وردَّ حساب الجوازات قائلاً: ‘‘بإمكانك التجديد طالما أن الرسوم موجودة في حسابك بمنصة أبشر، ويمكن استرداد المبلغ من نفس الحساب الذي تم الدفع منه‘‘.

الجدير بالذكر أن أعلنت وزارة الداخلية في وقت سابق عن أن الحملات الميدانية التي انطلقت قبل 15 شهراً، لضبط المخالفين عن ضبط مليونين و 459 ألفاً و 28 مخالفاً، منهم 1.9 مليون مخالف لنظام الإقامة، وتوزع الباقون بين مخالفي نظامي العمل وأمن الحدود، وحسب الإحصائيات الأخيرة التي أعلنتها مديرية الجوازات في المملكة العربية السعودية أن متواجد على الأراضي السعودية أكثر من اثني عشر مليون مقيم في جميع أرجاء المملكة.

شروط تجديد الإقامة لعام 2019:

صرحت مديرية الجوازات العامة أنها قامت بتجديد شروط الإقامة للوافدين في المملكة العربية السعودية تتضمن 4 شروط وهي كالاتي :

1- التأمين الصحي
2- ضمان دفع الرسوم المطلوبة منه
3- ضمان دفع مخالفات المرور
4- الالتزام بالشروط المطالب بها والأوراق المطلوبة للتجديد.

حددت مصلحة الجوازات بالمملكة العربية السعودية أسعار المقيمين والوافدين بالمملكة وذلك بناء على مدة صلاحية الإقامة، فيما أكدت على كل وافد التأكيد من تاريخ الإقامة وضرورة تجديد رخصة الإقامة قبل تاريخ انتهائها.

وعلى أن يتم تجديد الإقامة للوافدين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية عن طريق موقع أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية، وبعد ذلك سنقدم لك شروط والأسعار الجديد الخاصة بتجديد الإقامة للوافدين أو المقيمين بالسعودية.

تصدر المملكة العربية السعودية في الأيام الماضية بعض القرارات التي تعتبر صادمة للعماله الوافدة والمرافقين بالمملكة وهناك تغيرات كبيره في بالمملكة من حيث المهن ورسوم المرافقين وتأشيرات الذهاب والعودة وتجديده الإقامات ومن خلال موقع ثقفني سوف نتابع معكم كل جديد يحدث في هذا الشأن، كل هذا يأتي من خلال خطة تطوير كافة القطاعات والمؤسسات الحيوية في جميع أرجاء المملكة والتي تخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين والوافدين في المملكة، وهذا وفق رؤية المملكة 2030 طويلة المدى التي وضعها الملك سلمان بن عبد العزيز ويشرف عليها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس الوزراء.

المصدر
ثقفنى

أخبار ذات صلة

0 تعليق