الزراعة 8 نصائح لمحصول البنجر ومدارس حقلية لزيادة الإنتاج - سبق نيوز

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سبق نيوز - ينشر "سبق "، عددا من  التوصيات  والإرشادات التي أصدرتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول بنجر السكر مراعاتها، خلال شهر نوفمبر.

وتمثلت التوصيات التي اعدها معهد بحوث المحاصيل السكرية في الآتي:
 

في الأراضي القديمة العروة المبكرة (زراعات أغسطس) :

-إجراء الري بانتظام كل 20 يوما مع نقاوة الحشائش يدوياً ومتابعة الإصابات المرضية وأهمها التبقع السركسبورى الذي يصيب العروة المبكرة بشدة.

 -العروة المتوسطه (زراعات سبتمبر) :

-إجراء العزقة الثانية وتضاف الدفعة الثانية من السماد الآزوتى وإجراء الري بانتظام على الحامى مع صرف المياة الزائدة عن حاجة النبات.

-إجراء العزقة الثالثة بعد 20- 25 يوماً من الثانية بحيث يتم الترديم على الجذور ويضاف جزء من الريشة البطالة إلى العمالة بحيث تصبح النباتات فى منتصف  الخط ويجرى الري باعتدال على الحامى مع صرف المياة الزائدة عن حاجة النبات.

-العروة المتأخرة ( زراعات أكتوبر ومنتصف نوفمبر  ):

-يتم الخف فيها على نبات واحد قوى بالجورة على أن يسبقه عمليه الخربشة لإزالة الحشائش.

-إضافة الدفعة الأولى من السماد الآزوتى ( 45 وحدة ازوت / فدان ).

-إجراء الري باعتدال كل 20-25 يوما مع إضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم بجوار النباتات تكبيشا ثم الري على الحامي مع صرف المياة الزائدة عن حاجة النبات.

كما يقوم مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة بتنفيذ  مدارس حقلية لمحصول بنجر السكر(معهد بحوث المحاصيل السكرية) في مختلف المحافظات  التي تزرع  المحصول ،  بالاشتراك مع المعمل المركزى لبحوث الحشائش وبالتنسيق مع مجلس المحاصيل السكرية

وقال الدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للتدريب والارشاد ، إن  المدارس تناولت أهم المعاملات الزراعية فى هذه المرحلة من عمر المحصول وتوعية المزارعين  بأهمية تنفيذها،  وجاري تنفيذ حاولي 120 مدرسة حقلية ارشادية في جميع أنشطة الإنتاج الزراعي والحيواني على مستوى الجمهورية يشارك فيها جميع معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع قطاع الإرشاد في الوزارة ومديريات الزراعة والطب البيطري في المحافظات ، والهدف هو التوعية  في كل ما يخص مجالات الزراعة المختلفة من أجل زيادة الإنتاج وترشيد المياه وأيضا حل المشاكل التي تواجه المزراعيين على أرض الواقع.

أخبار ذات صلة

0 تعليق