ما مصير منتحل صفة نصب على المواطنين عبر السوشيال ميديا؟

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نجحت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية فى ضبط شخص لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين بأسلوب انتحال الصفة.

جاء ذلك استمرارا لجهود وزارة الداخلية فى مكافحة الجرائم المعلوماتية المستحدثة عبر شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" خاصةً فيما يتعلق بجرائم النصب والاحتيال وانتحال الصفة.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قيام أحد الأشخاص (حاصل على دبلوم، له معلومات جنائية، مقيم بالغربية) بانتحال صفة (تفيد صلته بإحدى الجهات الحكومية) على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، ونشر مقاطع فيديو ومنشورات تتضمن صور فوتوغرافية بتلك الصفة الوهمية متعاملاً مع المواطنين من خلالها.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى - الأمن العام) ومديرية أمن الغربية تم استهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وبالتفتيش عُثر على (هاتف محمول) بفحصه تبين وجود آثار ودلائل تشير إلى ارتكابه الواقعة، كما تبين إنشائه حساب آخر على أحد مواقع التواصل الاجتماعى يقوم من خلاله بنشر مشاركات تتضمن انتحاله الصفة المُشار إليها وتواصُله مع المواطنين بذات الصفة.

كما ضُبطت الشرطة بحوزته عدد من شهادات التقدير يقوم بنشرها من خلال الحسابات المشار إليها لتأكيد الصفة التى ينتحلها، وكذا 4 كارنيهات باسمه والصفة التى ينتحلها.

وبمواجهته اعترف بارتكابه الوقائع السابقة وقيامه بإنشاء وإدارة تلك الحسابات المشار إليها بغرض انتحال الصفة.

وفى السطور التالية نرصد العقوبة التى ينتظرها المتهم :

لم يضع المشرع المصرى تعريف لجريمة النصب واكتفى عند نصه على جريمة النصب فى المادة (336 عقوبات ) بأنه أورد صور وطرق التدليس التى يستخدمها الجانى فى جريمة النصب وبيان العقوبة المقررة لها. ويمكن تعريف النصب فى القانون بأنه "الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير باستخدام إحدى وسائل التدليس المنصوص عليها فى القانون بنية تملكه"، أو "الاستيلاء على شىء مملوك، بطريقة احتيالية بقصد تملك ذلك الشىء"، أو "الاستيلاء على مال الغير بطريق الحيلة نيته تملكه"، أو" الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير، بناء على الاحتيال بنية تملكه"، ويسمى الشخص الذى يمارس ذلك، النصاب، أو الدجال، أو المحتال.

خصائص النصب:

جريمة النصب من الجرائم التى تمثل الاعتداء على الملكية لأن الجانى يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية إلى الاستيلاء على كل أو بعض مال الغير، وذلك يحمل المجنى على تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية.

وتنص المادة (336 عقوبات) على: "يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، واما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة. أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة.

ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر".

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق