إيجابية الحالة الذهنية.. ما لا تعرفه عن فوائد ممارسة الرياضة

مما لا شك فيه أن للرياضة  فوائد عديدة، تنعكس على صحة وجسم الإنسان، فكثير من المشاكل الصحية يمكن علاجها من خلال ممارسة الرياضة، وكثير من الأفراد مما من لا يمارسون الرياضة يواجهون مشاكل صحية ونفسية عديدة، وفي سن صغير من العمر وفي هذا الموضوع سنتناول أهمية وفوائد ممارسة الرياضة.

 تعريف الرياضة

الرياضة هى عبارة عن الجهد الذي يقوم الشخص ببذله بالجسد، لتحقيق العديد من الأهداف التي تعود عليه بالنفع والفائدة، سواء أكان بالجانب الصحي أو المعنوي أو جانب الترفية، وغالبًا ما تكون هناك مجموعة من القوانين والأنظمة الخاصة بتلك الرياضة.

فوائد ممارسة الرياضة

  • يقلل من الإصابة بالأمراض

تُعتبر الرياضة من الأمور التي تقلل من الإصابة بالأمراض، كأمراض القلب والسكر والكوليسترول، إضافة إلى بعض أنواع السرطانات كرسطان الثدي والقولون، بمعنى أن من يمارس الرياضة يكون أقل عرضة للإصابة بتلك الأمراض.

  • تساعد في التخلص من القلق والتوتر

ممارسة الرياضة من الأمور التي تساعد على تقليل التوتر والقلق، فعندما تمارس الرياضة أو التمارين الرياضية تزيد من حيويتك وتقلل من تفكيرك في الأمور التي من شأنها أن تشكل القلق، بالإضافة إلى تعزيز الثقة بالنفس لذلك يُنصح الأفراد ذوي متلازمة القاولون العصبي بممارسة الرياضة لتقليل من حدة التوتر والقلق.

  • تساعد في إنقاص الوزن

الرياضة تساعد على تقليل الوزن أو المحافظة عليه، حيث إنها تزيد من حرق السعرات الحرارية المتواجدة في جسم الإنسان، ولعل أشهر الأسباب  التي تجعل الأفراد يمارسون الرياضة هى السعي إلى الوصول إلى الجسم المثالي وإنقاص الوزن أو زيادته عند البعض مما من يعانون من النحافة.

  • يساعد في تحسين الحياة الجنسية للرجال والسيدات

تحسن الجانب الجنسي للرجال حيث إنها تعمل على كثرة الحيوانات المنوية عند الرجال وتقلل من أعراض ضعف الإنتصاب.

  • من فوائد ممارسة الرياضة تساعد النساء في التخلص من متلازمة تكيس المبيض

تساعد  الرياضة النساء المُصابات بمتلازمة المبيض في  التخلص من مرضهن من خلال ممارسة تدريب المقاومة العادية لمدة 16 أسبوع على التوالي.

  • تساعد في تحسين الحالة المزاجية

إن ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي السريع لمدة 30 دقيقة يمكن أن يُحسن المزاج، حيث تحفز النشاطات البدنية المواد الكيميائية في الدماغ.

  • تساعد في تعزيز الطاقة في جسم الإنسان

حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة االرياضة لمدة ستة أسابيع يزيد مستويات الطاقة لدى الأشخاص، خاصة الذين يُعانون من متلازمة التعب المزمن.

نصائح عند ممارسة الرياضة

  1.  يفضل ممارسة الرياضة وقت الصباح، وذلك لأن معدة الشخص تكون فارغة،  حيث يفضل تناول شيء خفيف قبل التمارين.

2. إذا كنت من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أو تمارسها لأول مرة، فعليك التدرج بممارستها ولا تبدء دفعة واحدة .

3. قم بلبس الملابس الرياضية، حيث تساعدك على أداء رياضتك بسهولة ومرونة، بالإضافة إلى لبس الأحذية الرياضية أيضًا.

4. أحرص على جلب شنظة متوسطة الحجم عند ممارسة الرياضة، لوضع الأمور والحاجات التي تخصك، كالمنشفة، وزجاجة ماء، وحذاء، وملابس الرياضة.

إن ممارسة الرياضة ليست مقتصرة فقط على  ممارسة لعبة معينة ككرة القدم أو السلة أو الذهاب للجم.

فقط كما يعتقد البعض بل إن ذهابك لقضاء حاجاتك المنزلية مثلًا مشيًا على الأقدام يعتبر رياضة.

أو استخدام الدرج بدلًا من استخدام المصعد، يعتبر أيضًا رياضة.