لورانس العرب..تعرف على العالمي جميل راتب في ذكرى وفاته

يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير جميل راتب، حيث وُلد في القاهرة في 18 أغسطس 1926 من أب مصري وأم مصرية من الصعيد وهي ابنة أخ هدى شعراوي التي كانت تدافع عن حقوق المرأة وقد كان معجب بمجهودها الكبير الذي قدمته حتى أنه أراد إخراج فيلم يحكي عن حياتها، والتحق جميل راتب بمدرسة الحقوق الفرنسية وسافر إلى باريس بعد السنة الأولى ليستكمل دراسته هناك.

بداية جميل راتب الفنية

كانت البداية الفنية لجميل راتب في عام 1946 لفيلم “أنا الشرق” وهو ما يثبت أن بداية راتب الفنية كانت في مصر وليست في فرنسا، والفيلم كان من بطولة راتب والممثلة الفرنسية “كلود جودار”، وبعد هذا الفيلم سافر لفرنسا لاستكمال مسيرته الفنية  هناك، وبسبب ملامحه الحادة كان يؤدي أدوار الشر ببراعة.

تزوج راتب من ممثلة فرنسية اعتزلت التمثيل وعملت كمديرة إنتاج وأيضًا عملت كمديرة مسرح الشانزليزيه، وقدم راتب ما يقرب من 67 فيلم، كما شارك في بعض الأعمال الإنجليزية والفرنسيةومن أبرز هذه الأعمال فيلم ” لورانس العرب”.

أبرز أعمال جميل راتب

لجميل راتب العديد من الأعمال الفنية الكبيرة ومنها، ليلة القدر لعام 1952، سنة أولى حب لعام1976، كفاني يا قلب، حكاية وراء كل باب، ضيف على العشاء، بنت الباشا الوزير، الساحر.

أهم الجوائز التي حصل عليها الفنان جميل راتب

لقد كرمه مهرجان القاهرة السينمائي عام 2005، كما حصل على تكريم من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في الدورة السابعة لعام 2017، وكرمته نقابة المهن التمثيلية عن مجمل أعماله في عام 2015، وكرمه مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته 33 وكان ذلك عام 2016.