ما هو فضل صيام يوم عرفة.. تعرف على كيفية استقباله

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، واتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ولكن الحاج لا يجور صيامه في هذا اليوم، فقال الشافعي : (ترك صوم عرفة للحاج أحب إلي من صوم يوم عرفة).

فضل صيام يوم عرفة

  • أن صيام يوم عرفة يكفر عامين، ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سئل عن صوم يوم عرفة فقال: ( يكفر السنة الماضية والسنة القابلة ) رواه مسلم.
  • من أكثر الأيام مغفرة، ويعتق فيها الله عز وجل الكثير من النار، ويقبل توبتهم،
    ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي ( صلى الله عليه وسلم قال) : (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ ).

استقبال يوم عرفة

  1. الإكثار من الأعمال الصالحة، حيث يكون هذا اليوم من أحب الأيام عند الله سبحانه وتعالى، حيث يكون الأجر والثواب مضاعفا في هذا اليوم .
  2. الحرص على الطاعات والابتعاد عن ما يغضب الله، والمعاصي والذنوب.
  3. قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) : (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).
  4. الحرص على أداء الصلاة في وقتها، أداء السنن أيضا، والسجود لوقت طويل، حيث قال (صلى الله عليه وسلم) : (عليك بكثرة السجود، فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك خطيئة).
  5. المواظبة على الأذكار والباقيات الصالحات، (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر).
  6. الإكثار من التسبيح، والتحميد، والتهليل، والتكبير، والصلاة على النبي، والاستغفار.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق