اليوم.. ذكرى ميلاد الفنان عبد الوارث عسر

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عبد الوارث عسر، الذي يعد واحدًا من أبرز الفنانين في السينما المصرية ولعب الكثير من الأدوار في أفلام الأبيض والأسود.

ولد عبد الوارث عسر في 16 سبتمبر 1894، وتوفى 22 أبريل 1982.

حياة عبد الوارث عسر

كان والده محاميًا ناجحًا، تعلم تجويد القرآن في الكتاب منذ الصغر، أتقن فن الإلقاء بعد ذلك وعلمه الكثير من النجوم في السينما المصرية وكان شغوفا أثناء دراسته الثانوية العامة، بمشاهدة العروض المسرحية وهو خريج مدرسة التوفيقية الثانوية بنين، ودرس اللغة العربية دراسة حرة حتى أصبح من المتفقهين فيها، وله ديوان شعر مشهور نشرته الهيئة المصرية العامة للكتابة.

بداية عبد الوارث عسر الفنية

انضم إلى جمعية أنصار التمثيل ثم عمل مع “جورج أبيض” ليكون أحد أعضاء فرقته كما التحق بوظيفة بوزارة المالية. وبدأ يشق طريقه الفني، حاول مع صديقيه “سليمان نجيب” و”محمد كريم” النهوض بفن التمثيل والتأليف والإخراج، وكانت مهمة “عبد الوارث عسر” هي تدريب الوجوه الجديدة.

أهم أعمال عبد الوارث عسر

أعماله التمثيلية عديدة وأبرزها “شباب امرأة” عام 1956 لصلاح أبو سيف، “صراع في الوادي” عام 1954 ليوسف شاهين، وفيلم “الرسالة” عام 1977 للمخرج الراحل مصطفى العقاد، وفيلم “البؤساء” عام 1979 لعاطف سالم.

ويذكر أن آخر أفلامه “ولا عزاء للسيدات” عام 1979. كما أنه قدم في آخر حياته المسلسل التليفزيونى “أحلام الفتى الطائر” تأليف وحيد حامد، وإخراج محمد فاضل وبطولته مع عادل إمام.