حب الشباب كابوس كل فتاة

سندس محمد

حب الشباب من أكثر ما يزعج الفتيات وبالأخص في فترة المراهقة، كل فتاة تسعى إلى إمتلاك بشرة صحية خالية من البقع والحبوب والندبات، ولكن يظل التسأول لماذا يظهر حب الشباب؟ يختلف ظهور حب الشباب من فتاة إلى أخرى حسب عدة أسباب سنذكرها لاحقًا، فبعض الفتيات يظهر معها فترة ويختفي، والبعض الأخر يظل معها فترات طويلة، مما يسبب لها حالة نفسية ومزاجية متقلبة لذا سنتعرف على أسبابة وكيفية علاجه في هذا الموضوع.

ما هو حب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي تسببه الغدد الدهنية حيث يؤدي إلى ظهور البقع والبثور والحبوب، وبشكل خاص على الوجه والكتفين والظهر والرقبة والصدر وأعلى الذراعين وهذا بسبب توفر الغدد الدهنية في هذة المناطق.

متى يظهر حب الشباب

يظهر حب الشباب عادة خلال سن البلوغ، أي عندما تبدأ الغدد الدهنية بالعمل، تقوم الغدد الدهنية بإنتاج الزيوت محفزة من قبل الهرمونات الذكرية وذلك عند كل من الذكور والإناث ما بين سني الاثني عشر والأربع وعشرين عامًا.

أسباب ظهور حب الشباب

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور حب الشباب سنعرض إليكم بعضها.

التغيرات الهرمونية

إن التغيرات الهرمونية من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب وذلك بسبب ارتفاع مستويات الاندروجين، وهو نوع من الهرمونات، ترتفع مستوياته عند بدء سن المراهقة مما يؤدي إرتفاعه إلى نمو الغدد الدهنية تحت الجلد.

الدورة الشهرية

وقت الدورة الشهرية هو أكثر الأوقات ظهورًا للحبوب على سطح الجلد وذلك بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم فيعتبر ظهور الحبوب في الوجة إحدى علامات إقتراب مجيء الدورة الشهرية للإناث.

استخدام مستحضرات التجميل بشكل خاطئ

مستحضرات التجميل إذا لم يتم استخدامها بطريقة صحيحة، وكانت من مصادر غير موثوق فيها، وكانت الأدوات المستخدمة غير نظيفة، ستؤدي بنسبة كبيرة إلى ظهور البكتريا والجراثيم وذلك بسبب عدم نظافة الأدوات والمستحضرات، كما لابد من إتباع خطوة إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم بسبب عدم تكوين البكتريا تحت الجلد، وتكوين البقع والحبوب بالإضافة إلى ضرورة الأستخدام الشخصي للأدوات.

المسامات الواسعة

إحدى أسباب تكوين الحبوب وظهورها هو إمتلاك الشخص مسامات واسعة في الجلد مما ينتج عنها تراكم الجراثيم والبكتريا في هذة المسامات لذلك لابد من الأهتمام بالنظافة الشخصية وضرورة استخدام غسولات لتنظيف البشرة من البكتريا وبالأخص عند الرجوع من الخارج وقبل الخلود إلى النوم.

تناول الأدوية

إن تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الاندروجين والليثيوم، تكون سبب في ظهور الحبوب أثناء فترة تناولها.

تناول أطعمة مليئة بالمواد الحافظة

فتناول الأطعمة المليئة بالمواد الحافظة ينشط من ظهور الحبوب وتناول الأطعمة المليئة بالزيوت يؤدي إلى ظهور الحبوب أيضًا خاصة لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والحساسة.

أشكال حب الشباب

الرؤوس البيضاء

والتي تبقى تحت الجلد وتكون صغيرة جدا.

الرؤوس السوداء

وتكون واضحة للعيان، فهى سوداء وتظهر على سطح الجلد، تذكر أن الرؤوس السوداء لا تنتج عن الأوساخ، ولذلك فعملية دلك وجهك بقوة عندما ترى الرؤوس السوداء لن يساعدك، كما تتركز في منطقة الأنف بكثرة ويُنصح بالذهاب إلى عيادات تنظيف البشرة للقيام بجلسات تنظيف البشرة للتخلص منها أو القيام بها في المنزل.

الحطاطات

وتكون مرئية على سطح الجلد مشكلة نتوءات صغيرة، وعادة ما يكون لونها وردي.

بثرات الصديد

وهي بثور واضحة للعيان على سطح الجلد، فهى حمراء في قاعدتها ويتجمع فيها الصديد في الأعلى.

البثور المتورمة

وهي بثور واضحة للعيان على سطح الجلد، فهي تتميز بكبرها بالحجم وصلابتها وكونها مؤلمة ومتعمقة داخل الجلد وكأنها لا تتجزأ عنه.

الخراجات

وهي حبوب واضحة للعيان على سطح الجلد، كما أنها تسبب الألم، وتمتلئ بالدهون، ومن الممكن أن تتسبب ندبات بالوجه.

علاج حب الشباب

يختلف علاج حب الشباب من شخص لأخر، حسب درجة الإصابة، وحسب الفئة العمرية، وحسب سبب ظهور الحبوب، فقد تكون بسبب عوامل نفسية، أو إتباع أنظمة غذائية غير صحية أو بسبب تناول بعض الأدوية، لذلك من الضروري الذهاب إلى الطبيب المختص وإجراء التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب المرض وتحديد طريقة علاجه الملائمة له.

مع ضرورة مراعاة بعض الإرشادات الطبية المتمثلة في ما يلي:

  • النظافة الشخصية من غسل الوجة بأستمرار.
  • تجنب ملامسته بشكل مستمر.
  • إستخدام منشفة خاصة لكل فرد بالمنزل.
  • التنشيف من خلال الطبطة الخفيفة على الوجه.