هل كل أنواع البواسير يتم علاجها جراحيًا.. مالا تعرفه عن البواسير

سندس محمد

تُعتبر البواسير أكثر الأمراض انتشارًا، والبواسير لها أكثر من نوع ولكن ليس كل أنواع البواسير تستلتزم التدخل الجراحي، وهو مرض وراثي شائع بين الأفراد، فالبواسير هى أوردة بارزة ومتورمة في فتحة الشرج وفي الجزء السفلي من المستقيم، تُصيب الأفراد نتيجة عدة أسباب سنتعرف على أبرزها في هذا الموضوع.

أنواع البواسير

بواسير داخلية

تتواجد عادة في المستقيم لا يمكن رؤيتها دائمًا لأنها عميقة جدًا فلا تكون مرئية من فتحة الشرج أشهر أعراضها هو ظهور دم أثناء عملية التبرز بدون سبب.

بواسير خارجية

تتواجد على فتحة الشرج مباشرة على السطح الذي تخرج منه حركات الأمعاء فهي غير مرئية دائمًا ولكنها تُرى أحيانًا على شكل كتل على سطح الشرج ولكن البواسير الخارجية ليست عادة مشكلة طبية خطير.

أعراض البواسير

  • الشعور بألم عند الجلوس لفترات طويلة وعند القيام بعملية الإخراج.
  • خروج دم أثناء عملية الإخراج.
  • ورم في منطقة الشرج.
  • تسرب البراز من فتحة الشرج.

أسباب الإصابة بالبواسير

تناول أطعمة غير صحية

إن تناول أطعمة غير صحية يؤدي إلى عدم حدوث عملية التبرز بشكل صحيح ويومي وذلك لعدم احتواء الطعام على الألياف التي تساعد على إتمام عملية الإخراج فيؤدي ذلك للإصابة بالبواسير ولعل من أشهر الأسباب هو تناول الأكل الحار فهو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة.

كثرة الجلوس

إن كثرة الجلوس لفترات طويلة قد يؤدي إلى حدوث البواسير، خاصةً في المرحاض.

رفع الأثقال

رفع الأثقال أو الأشياء الثقيلة بصفة مستمرة يمكن أن يؤدي إلى البواسير.

عامل وراثي

يرث بعض الناس هذا الأمر عن طريق أحد الآباء كما أشرنا مسبقًا أن هذا الأمر وراثي.

الإمساك المزمن

من أكثر الأسباب هو الإمساك المزمن وذلك بسبب الضغط لتحريك البراز يضع ضغطًا إضافيًا على جدران الأوعية الدموية مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة.

ممارسة الجنس الشرجي

يمكن أن يتسبب هذا في حدوث البواسير الجديدة أو تفاقم بواسير الموجودة.

السمنة

قد ينتج عنها مرض البواسير وذلك بسبب العادات الخاطئة التي يتبعها المريض في تناول الطعام.

الحمل

حيث تحدث بكثرة عند النساء الحوامل لأن عندما يتضخم الرحم يضغط على الوريد في القولون مما يؤدي إلى انتفاخه.

كيفية الوقاية من البواسير؟

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف

مثل الخضروات الخضراء كالخيار والجرجير وتناول الحلاوة والسمسم والردة والإبتعاد عن تناول النشويات بكميات كبيرة الحرص على ضرورة تناول طبق كبير من السلطة أثناء الوجبات لتسهيل عملية الهضم ومن ثم سهولة عملية الإخراج.

شرب الماء بانتظام

من أسباب عدم إخراج التبرز بشكل يومي هو قلة منسوب الماء بالجسم مما يؤدي إلى بقائه وعدم القدرة على الإخراج وقد ينتج عن قله منسوب الماء بالجسم إلى إخراج البراز بصعوبة كما قد ينتج عنها حدوث شرخ في منطقة فتحة الشرج مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأنميا لذلك لابد من تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لجعل البراز لينًا ويساعد على عملية إخراجه بشكل سليم.

ممارسة التمارين والرياضة

إحدى أسباب حماية الإنسان نفسه من الإصابة ببواسير أو الأمراض عمومًا هو ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ علي الياقة البدنية وذلك لإن ممارسة الرياضة تؤدي إلى القيام بعملية الإخراج بشكل صحي وسليم نتيجة إلى تحريك الدورة الدموية بالجسم وشرب الماء وحركة أمعاء المعدة بشكل سليم.

المحافظة على نظافة منطقة الشرج وعمل مغاطس دافئة

من ضروريات الحياة هي المحافظة على النظافة الشخصية ولعل من أبرزها العناية بمنطقة فتحة الشرج وذلك من خلال الجلوس في ماء دافئ لفترة للتأكد من زوال بواقي البراز والتأكد من نظافة المكان كما يُنصح بعض الأطباء باستخدام غسولات للتنظيف هذا المكان عدد معين من المرات للحفاظ على نظافة المكان وتجنب الإصابة بالعدوي أو الأمراض.

هل كل أنواع البواسير تستلزم التدخل الجراحي؟

أكثر ما يُصيب الفرد بالقلق والذعر هو العمليات الجراحية لذلك يسعى الأفراد للحماية أنفسهم من الأمراض كي لا يقوموا بإجراء العمليات الجراحية فالبواسير لها مراحل وليست كل مراحلها تستلزم التدخل الجراحي ألا أنه في بعض الأحيان يكون القيام بالعمليات الجراحية راحة للشخص من عناء كبير من الوجع والآلم المتواصل وإليكم بعض الحلول:

الدواء

قد يصيف الطبيب بعض الأدوية في بداية الأمر كدواء لوقف النزيف ودواء أخر لتسكين الآلم وعلاج البواسير مع الإستمرار عليه حتي زوال الآلم.

ليزر

قد يتم استئصال بواسير باليزر دون الحاجة إلى الجراحة وذلك من خلال الاستئصال دون آلم حيث لايحتاج تخدير موضعي فقط لذلك لا يضطر المريض إلى الاستيقاظ من التخدير العام بعد العملية وعادة ما يكون قادر على مغادرة مركز الجراحة في حوالي ساعتي .

جراحة

إذا لم ينفع العلاج الدوائي فقد يلجأ الطبيب إلى الحقن الموضعي بمادة خاصة لتقلص حجم البواسير وفي بعض الحالات الصعبة قد يتطلب الامر التدخل الجراحي عن طريق إزالة البواسير نهائيًا.