تعرف على نظام الدراسة في الجامعة العمالية وتنسيقها

نعرض لكم معلومات عن الجامعة العمالية ومصاريفها، حيث تأسست الجامعة العمالية عام 1985 ميلاديًا ومقرها الرئيسي في مدينة نصر وتعتبر الجامعة العمالية من أهم لجامعات التي تهتم بالتنمية التكنولوجية والعلاقات الصناعية في مصر و تهتم بالتطور التكنولوجي والجودة العالمية.

نظام الدراسة في الجامعة العمالية

1- الدراسة في الجامعة العمالية تتم على مرحلتين هما: سنتان دراسيتان ويحصل الطالب الذي يستطيع أن ينجح فيهما على درجة الدبلوم فوق المتوسط تخصص تنمية تكنولوجيا ميكانيكا، أو كهرباء لشعبة التنمية التكنولوجية أو دبلوم فوق المتوسط تخصص علاقات صناعية.

2- أربع سنوات ويحصل فيها الطالب على درجة بكالوريوس أخصائي رقابة الجودة (من شعبة التنمية التكنولوجية)، أو بكالوريوس إدارة الأعمال (من شعبة العلاقات الصناعية)، هذه الدرجة معتمدة من وزارة التعليم العالي.

3- ينقسم العام الدراسي في الجامعة العمالية إلى نظام الترم ويكون ذلك من خلال أن يقوم الطالب بامتحانين منفصلين يضاف لهما درجة ناتجة عن النشاط الدراسي، ويقصد بالنشاط الدراسي هنا نشاط الطالب خلال العام الدراسي من معدل الحضور والأبحاث التي يقوم بتقديمها وهذا النشاط يسمى أعمال السنة ويضاف عليها درجة واحدة للطالب.

4- الجامعة مشتركة بها طلاب وطالبات وتتبع الجامعة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر. 5-الجامعة ليست مجانية بل الدراسة بها بمصروفات. الطالب بعد السنة الثانية له الحق في الالتحاق بكلية الهندسة بتقدير امتياز وذلك حسب التنسيق وبعض الكليات المختلفة مثل كلية التربية النوعية.

التخصصات المتاحة وطبيعة الدراسة

يوجد بالجامعة أكثر من شعبة وهي كالآتي: – شعبة العلاقات الصناعية شعبة التنمية التكنولوجية شعبة الفندقة دبلوم فوق المتوسط، وتحتوي هذه الشعبة على 3 أقسام داخلية وهما مضيفون ومضيفات، مطبخ، إشراف داخلي، ومدة الدراسة في شعبة الفندقة سنتان ومن ينجح في السنتين يمنح درجة دبلوم الفندقة، وهذه الشعبة تقبل طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمي والأدبي، كما تقبل طلاب الثانوية (التجارية، الصناعية، الزراعية، الفندقية.

شروط التقديم في الجامعة العمالية وكيفية التقديم

1- قبول الطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية العامة عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات، كما أنها تقبل الحاصلين على الدبلومات فوق المتوسطة، والمتوسطة مثل (التجارية، الصناعية، الزراعية).

2- لا تمنح الجامعة العمالية درجة البكالوريوس في أي تخصص للطلاب المستجدين وذلك لحين الانتهاء من تطوير وتحسين جودة العملية التعليمية بالجامعة.

التقديم في الجامعة العمالية

1- شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

2- أصل أو بيان درجات. شهادة ميلاد أو مستخرج رسمي منها.

3- 6 صور شخصية. بطاقة الرقم القومي (البطاقة الشخصية) وصورة منها.

4- نموذج 2 جند للطلبة من مكتب البريد ويكون ذلك للطلبة الذكور الذين يقل عمرهم عن 19 سنة.

5- البطاقة العسكرية من قسم الشرطة وهذا الطلب أيضًا للطلبة الذكور ممن يتجاوز سنهم 19 سنة.

مصاريف الدراسة بالجامعة العمالية

 

تختلف مصاريف الدراسة في هذه الجامعة على حسب القسم الذي سوف يلتحق به الطالب

مصروفات شعبة العلاقات الصناعية في الجامعة العمالية للسنة الدراسية تبلغ حوالي 3600 جنيه مصري. مصروفات شعبة التنمية التكنولوجية في الجامعة العمالية للسنة الدراسية تبلغ حوالي 4160 جنيه مصري. مصروفات شعبة الفندقة في الجامعة العمالية للسنة الدراسية فأنها تبلغ حوالي 3000 جنيه مصري.