اليوم.. ذكرى رحيل الملحن رياض السنباطي الـ 39

تحل اليوم الخميس 10 سبتمبر الذكرى الـ39 لرحيل الموسيقار والملحن رياض محمد السنباطي الذي يعتبر أحد أبرز الموسيقيين العرب والمتفرد بتلحين القصيدة العربية.

رياض السنباطي في مجال الموسيقى

تميز رياض السنباطي في مجال الموسيقى حيث بلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملاً، حيث لحن لـ120 من المطربين الكبار في مجالهم أبرزهم أم كلثوم، ومنيرة المهدية، وفتحية أحمد، وصالح عبد الحي، ومحمد عبد المطلب، وأسمهان، وهدى سلطان، وفايزة أحمد، ووردة، وميادة الحناوي، وسميرة سعيد، ونجاة.

رياض السنباطي في مجال التمثيل

إتجاه لمجال التمثيل تعتبر خطوة لم تكن مميزة بالنسبة له مقارنة بمجال الموسيقى، حيث قدم رياض السنباطي في عام 1952 فيلمًا للسينما شاركه في البطولة الفنانة هدى سلطان، وكان من إخراج المخرج حلمي رفلة، وعلى الرغم من نجاح الفيلم إلا أن السنباطي الذي قدم فيه مجموعة من الاغنيات التي لاقت الاستحسان لدى الجمهور، لم يفكر في تكرار التجربة.

ورفض السنباطي الإفصاح عن أسباب رفضه تكرار تجربة السينما إلا أنه قال: «لم أجد نفسي في التمثيل فاللحن هو عالمي».

أول لحن لرياض السنباطي

كشف رياض السنباطي أن أول لحن قدمه كانت ستغنيه أم كلثوم في فيلم “دنانير” لكنها لم تقدمه، مشيرا إلى أنه لا يعرف الأسباب، قائلا :” مدير تصوير الفيلم في وقتها أعطى اللحن لمغني آخر في الفيلم والجمهور أثناء عرض العمل تجاوب مع الأغنية في صالة العرض وأم كلثوم لما شعرت أن اللحن ناجح سجلت الأغنية بصوتها “، ثم توالت الألحان.

أشهر الأغاني لرياض السنباطي

من أشهر أغانيه مع أم كلثوم: “الأطلال، على بلد المحبوب وديني، أذكريني، يا ظالمني، افرح يا قلبي”، وغيرها من أغاني التي لا تنسى.