تعرف على مفهوم الطب البديل ودوره الفعال في علاج الصداع

الشعور بالصداع من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تؤثر على الإنسان، وعلى قدرته في ممارسة يومه بالشكل الصحيح، وتجعله غير قادر على مواصلة أعماله، وفي أغلب الأحيان نستخدم المسكنات لتخفيف آلامه، لكن يوجد الكثير من الناس يفضلون العلاجات الطبيعية والطب البديل في علاج الصداع، والصداع هو مؤشر على أن الجسم ينقصه شيئًا ما، أو أنك تحتاج إلى الراحة، وشرب المياة باستمرار، أو تغيير طريقة تناول الطعام، لذا سنتعرف على مفهوم الطب البديل ودوره الفعال في علاج الصداع والتخلص منه.

ما هو الطب البديل

يُعرف أنه أي نوع من وسائل المعالجة، والتي لا تنتمي إلى الطب التقليدي الحديث، ومن أمثلة الطب البديل، الأعشاب الطبية، الطب الصيني، اليوجا، التنويم المغناطيسي، والمعالجة المثلية مثل الإبر الصينية.

ما هي أسباب الصداع

يحدث الصداع نتيجة لمزيج من الإشارات العصبية المرسلة من الأوعية الدموية، والعضلات في الرأس، ومن أسباب هذه الإشارات، أمراض مثل عدوى الجيوب الأنفية، نزلت البرد، التهاب الحلق، أو الضغط العصبي، وإجهاد العين أو الظهر، وأيضًا الأسباب البيئية مثل دخان السجائر الغير مباشر، أو الروائح مثل المواد الكيميائية، أو العطور، أو اختلال التوازن المعدني.

الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الصداع

1- اليانسون

استخدم اليانسون أول مرة في اليونان القديمة، في القرن الخامس قبل الميلاد، حيث كان عبارة عن علاج لمجموعة متنوعة من الأمراض، وأثبتت بعض الدراسات أن تناول اليانسون في جرعات تتراوح من 50 إلى 150 ملجم في اليوم، يمكنه أن يقلل من الصداع عند البالغين والأطفال.

2- زيت اللافندر

تُشير دراسة أجريت عام 2012 إلى أن استنشاق زيت اللافندر أثناء الشعور بالصداع، يمكنه تخفيف الأعراض بسرعة، وذلك بسبب رائحة اللافندر العذبة وما يحتويه من عناصر مهمة.

3- الزنجبيل

يُعرف الزنجبيل بصورة كبيرة كدواء فعال في الأدوية الهندية، والعربية منذ العصور
القديمة، حيث أثبت فعاليته كمضاد للالتهابات والفيروسات، والصداع، ويمكن
لمعظم الناس استخدام الزنجبيل الطازج أو المخفف، ولكن يجب الحرص على
عدم الجمع بين مكملات الزنجبيل مع أدوية سيولة الدم بسبب التفاعلات المحتملة.

4- زيت النعناع

يساعد زيت النعناع على تخفيف الصداع، وذلك بسبب تأثيره الذي يعمل على
تهدئة الجسم، حيث يعمل زيت النعناع على زيادة تدفق الدم، ويهديء من تقلصات العضلات.

5- فيتامين ب

تشارك العديد من فيتامينات ب في تشكيل الناقلات العصبية مثل، السيروتونين، والتي
قد تكون ناقصة عند الأشخاص الذين يعانون من الصداع، حيث يحتوي فيتامين
ب على 8 فيتامينات قابلة للذوبان فى الماء، وتحسن هذه الفيتامينات
خلايا الدماغ، والدورة الدموية، وأيضًا وظائف المناعة.