الغزو الفضائي ليس ببعيد.. التطور التكنولوجي أصبح واقعًا نعيشه

بعد تصريح إيلون ماسك عن مشروعه وهو الـ Nuralink، نحن نقترب من مستقبل مجهول، حيث أصبح كل شيء سهل حدوثه، ولم يصبح لكلمة مستحيل معنى في وقتنا هذا، فمن الممكن أن نستيقظ غدًا على خبر اكتشاف سيارة تحلق في السماء، أو غزو فضائي لكوكب الأرض سنعيشه بعد يومين، حيث التطور التكنولوجي أصبح واقعًا نعيشه الآن ولا يمكن لأحدٍ توقع إلى أين يمكن أن تأخذنا التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي.

دائمًا كنا نقرأ في الروايات عن إنه يُمكن التنقل عبر الزمن، ويوجد الكثير من الأفلام التي توضح إمكانية العيش فوق سطح القمر، أو احتلال الفضائييون كوكب الأرض والسيطرة علينا، وكان يندرج كل ذلك تحت مسمى الخيال العلمي، ولكن ذلك الخيال أصبح حقيقة، ويمكنك التنقل بين الذكريات، وحتى يمكنك مسح أي شيء لا تُريد أن تتذكره من جديد، وبذلك يمكن القول إنه من الممكن قريبًا أن يستطيع الجنس البشري التنقل عبر الزمن، أو السفر إلى أي مكان يريده وهو لا يزال في مكانه، ولا يمكن لذلك أن يكون مستحيلًا.

حيث في أحد مسلسلات نتفليكس الشهيرة Black mirror كان هناك حلقة تتحدث عن الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للبشر ربط أدمغتهم بالأجهزة الإلكترونية وهواتفهم، وتسائل الكثير من الناس هل يُمكن لذلك أن يتحقق، وها نحن الآن نعيش ذلك الخيال وسيكون بين يدينا عن قريب.

من أحداث بلاك ميرور
من أحداث بلاك ميرور

وذلك يجب أن يبعث الخوف في نفوسنا، فنحن نشهد على مستقبلٍ مجهول ستكون فيه التكنولوجيا المُتحكم الرئيسي في كل شيء حولنا، حيث ستتمكن من التحكم في النفس البشرية نفسها.

نحن الآن أمام عدو مجهول سيكون عبارة عن أجهزة إلكترونية لن نستطيع التوقع بأي شيء من خلالها، وسنعيش حرب إلكترونية سيكون الخاسر فيها ينتظره هلاك لا يعلم عنه شيء.

والآن عند مشاهدة أفلام الخيال العلمي، أو قراءة أحدى الروايات الخيالية، يجب عليك أن لا تتعجب من شيء، فمن الممكن أن تُصبح تلك حياتك نفسها بعد أيام قليلة.