التخطي إلى المحتوى
ماذا ينتظر الاقتصاد العالمي في عام 2021؟ هل سيتعافى مع السيطرة على فيروس كورونا

اقتصاد 21 شهد العديد من التوقعات والتكهنات المبنية على حقائق عاشها العالم منذ نهايات الربع الأول من عام 2020 والتي تمثلت في اجتياح فيروس كورونا العالم، وما نتج عنه من فرض دول العالم لإجراءات الإغلاق، وتوقف النشاط التجاري في العالم أجمع.

لقد انخفضت أسعار تداول النفط بأسعار غير مسبوقة، وامتلأت المستودعات ببراميل البترول، والتي تزامنت مع الانخفاض الشديد في الطلب على النفط. وما تبعه من توقف لعمليات التنقيب والتكرير.

ومع انتشار أنباء إيجابية حول التوصل للقاح فيروس كورونا، واقتراب إمكانية السيطرة عليه، انتعش تداول النفط مرة أخرى، وارتفع سعر برميل النفط الخام ليصل إلى مستوى أقل من معدلاتها الطبيعية.

والسؤال هنا: هل يشهد اقتصاد 2021 تعافيًا مصحوبًا بارتفاع أسعار تداول النفط مرة أخرى؟

أحداث 2020 وتأثيرها على تداول النفط في 2021

كانت أسعار تداول النفط في 2020 متأرجحة ما بين الصعود الحذر والهبوط الكبير. وبدأ ذلك التأرجح لفعل صراع الإنتاج بين المملكة العربية السعودية وروسيا، وانتهى بالاتفاق على تخفيض الإنتاج حتى تعود أسعار تداول النفط لمعدلاتها.

ومع انتشار فيروس كورونا، واتباع دول العالم سياسات الإغلاق، انخفض الطلب على النفط لأغراض التصنيع والنقل، وتسبب ذلك في حدوث فائض، وقد أدى ذلك لانحدار شديد في أسعار النفط، ووصل سعر غرب تكساس الوسيط إلى قيم سلبية لأول مرة في التاريخ.

ومع اتفاق أوبك+ على استمرار تنفيذ الاتفاق بخفض معدلات الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير لقاحات ضد فيروس كورونا، قد أنعش الآمال  في أن يستعيد اقتصاد 2021 عافيته، ويرتفع الطلب المتوقع على النفط.

هل سترتفع أسعار النفط عام 2021: ما هي توقعات المحللين؟

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 37 في المائة منذ أوائل تشرين الثاني (نوفمبر)، ليشكل دعمًا قويًا عند 44-45 دولارًا للبرميل بينما توجد مقاومة عند المستوى النفسي 50 دولارًا للبرميل وأعلى مستوى في فبراير 2020 عند 54.65 دولارًا للبرميل. وفقًا لتوقعات النفط الخام WTI لأكبر شركات التحليل المالي لعام 2021، يصل السعر إلى مستوى 50 دولارًا للبرميل.

ويرى المحللون أنه مع استمرار الإغلاق الجزئي والتأثير الكبير على الحركة الجوية الدولية، سيظل الطلب على النفط منخفضًا لفترة أطول مما كان يعتقد سابقًا. من أجل منع فائض جديد في العرض وخفض مخزونات النفط العالمية، ستقوم أوبك + بالتالي بتقييم وربما تعديل عملية صنع القرار في كثير من الأحيان.

أوضح محللو ABN في آخر توقعاته لأسعار تداول النفط لعام 2021، أن هناك اعتقاد سائد بأن الموضوعات الرئيسية ستبقى دون تغيير. تهيمن عواقب الحرب ضد Covid-19 على الطلب على النفط.

وكلما أسرع اللقاح الفعال في تخفيف حالات الإغلاق، كلما انتعش الطلب على النفط بشكل أسرع، كما أن ظهور نتائج جيدة لتلك اللقاحات وكذلك تفعيل خطط المساعدات الاقتصادية المقدمة من الحكومات خاصة الولايات المتحدة الامريكية كفيل أن ينعش جميع الأسهم التي تضررت في 2020.

يواصل السوق الاهتمام بسياسة أوبك. ومع ذلك، هناك توقع بأن يستغرق الانتعاش السريع لصناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة وقتًا أطول بكثير.

إن التشريع الجديد بشأن الإنتاج على الأراضي الفيدرالية، والمتطلبات البيئية الأكثر صرامة من قبل إدارة بايدن، والصعوبة المتزايدة في العثور على تمويل للنفط / الغاز الصخري، ستضع سقفًا لإنتاج النفط في الولايات المتحدة “.

وفيم يؤكد كبير المحللين في إحدى شركات التداول الكندية على أهمية استمرار سريان اتفاق أوبك + في تنظيم عمليات الإنتاج حتى يتم التخلص من “تخمة النفط” بحلول نهاية 2021، لأنها ستمثل ضمانة وقوة داعمة لاستعادة التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط العالمي.

من ناحية أخرى، فقد عبر رئيس أوبك عن مخاوفه بشأن إيران، والتي أعلنت عزمها على زيادة إنتاجها من  النفط، مما يؤدي إلى اختلال ميزان العرض والطلب مرة أخرى، وهو من شأنه أن يمثل ضغوطًا على أسعار تداول النفط، مع استمرار الجهود الرامية لاستعادة اقتصاد 2021 عافيته مرة أخرى.

تلك المخاوف بشأن الخطط الإيرانية الرامية لزيادة معدلات الإنتاج النفطية قد تجعل من الضروري وضع ملف المشاورات مع إيران على مكتب الرئيس الجديد المنتخب، وربما يكون في أولوية الإدارة الأمريكية الجديدة.

أما بالنسبة إلى المحللين الاستراليين، فإن لقاح Covid-19 يمثل نقطة تحول رئيسية. من بين فوائده العديدة، أنه يمكن أن يرسم خطاً تحت انخفاض الطلب في سوق النفط، الذي عانى من قيود الحركة التي فرضتها الحكومة.

ومع ذلك، هناك بعض العقبات قبل أن تفترض سوق النفط أن الأسوأ قد انتهى.

إن العديد من الحكومات تعمل حاليًا على زيادة القيود لوقف تجدد انتشار الفيروس بينما يتم العمل على قدم وساق على إنتاج اللقاح بكميات ضخمة وتوزيعه على دول العالم.

error: