كل ما يجب أن تعرفه عن تأثير أضرار الكركديه على الجسم

نوران شريف

يعتبر الكركديه من النباتات متعددة الإستخدام، حيث يستخدمه الناس من مختلف بلدان العالم كغذاء ودواء، ويمكن تناوله كمشروب ساخن أو بارد، ولكن مثلما له فوائد عديدة، فله أيضًا أضرار مختلفة، لذا فلنتعرف على أضرار الكركديه وتأثيرها على الجسم.

ما هو الكركديه ؟

الكركديه هو نوع من نبات Sabdariffa، واكتشف الباحثون أن الكركديه غني بالمواد المضادة للأكسدة، وحمض الماليك، والأنثوسيانين، وحمض الأسكوربيك والمعادن، لذلك منذ فترة طويلة استُخدم في الطب الشعبي الأفريقي لعلاج العديد من الأمراض، وبالرغم من كل تلك الفوائد المعروفة للناس فهو يسبب مضاعفات عديدة يمكنها أن تؤثر على صحة الإنسان إذا لم يتم استخدامه بطريقة معتدلة قصيرة الأجل، حيث إنه في إحدى الدراسات التي أجريت على الإنسان باستخدام الكركديه لمدة 15 يوم، وجد الباحثون أن الجرعات الأعلى للكركديه تسبب التسمم.

أضرار الكركديه

  • يمكن للكركديه أن يؤثر على الخلايا السرطانية في الجلد والدماغ، حيث حذر المعهد الوطني للسرطان الأمريكي ضرورة الإبتعاد عن شرب الكركديه في حال كنت تخضع لجلسة إشعاع أو علاج كيميائي.
  • زيادة كمية البول الذي يتم إفرازه، وانخفاض في درجة الحموضة في البول، وتركيزات العديد من المواد الكيميائية التي يجب أن تكون متوازنة والتي تساعد في تنظيم وظائف الجسم المهمة.
  • يمكن أن يسبب تناول الكركديه بكثرة تلفًا في الكبد.
  • يقلل الكركديه من فعالية دواء الكلوروكين الذي يؤخذ لعلاج الملاريا.
  • يقلل من مستويات سكر الدم أو ضغطه.
  • تأثير الكركديه على هرمون الإستروجين
  • يعمل الكركديه على خفض مستويات هرمون الإستروجين، وفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة للعلوم والتكنولوجيا في الهند.

أضرار الكركديه على الحمل

يمكن أن يكون للكركديه تأثير مباشر على القدرة على الإنجاب، وذلك لأنه يخفض مستويات هرمون الإستروجين.

أضرار الكركديه على الأسنان

يتسبب الكركديه في تآكل الأسنان بسرعة كبيرة، حيث يأتي الكركديه في المرتبة الأولى قبل المشروبات الغازية في تهديده للأسنان.